الجمعة 15 مارس 2024 | 01:04 م

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

شارك الان

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لاجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، شهدت مجموعة من الجهود الرامية لتعزيز البحث العلمي والابتكار في مصر. حيث تم استعراض خطط لدعم مشروعات البحث ذات العائد الاقتصادي المباشر على الأقاليم الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى تقديم آليات جديدة لتعزيز الابتكار والتعاون الدولي.

في بداية الاجتماع، قدم الوزير التهنئة لأعضاء المجلس والمجتمع الأكاديمي والعلمي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الهيئة في تعزيز التعاون الدولي وتنفيذ مبادرات تفتح آفاقًا جديدة للعلماء المصريين وتسهم في بناء جيل جديد من العلماء الشباب الموهوبين.

وتم التركيز خلال الاجتماع على أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة والتنمية المستدامة، وإعطاء الأولوية للأبحاث العلمية التطبيقية التي تساهم في تطوير الصناعة الوطنية وخدمة المجتمع في الأقاليم الاقتصادية المختلفة في مصر.

وفي سياق دعم التعاون بين الصناعة والأكاديميا، تمت مناقشة برامج التعاون المصري الألماني والصيني، والتي شهدت توجيه تمويل كبير لعدد من المشروعات بشراكات صناعية، بالإضافة إلى استعراض مجالات التعاون الثنائي مع المجلس الثقافي البريطاني والتطورات في زيادة التمويل المشترك وعدد المشروعات الممولة في مجالات متعددة تتعلق بالبحث والابتكار.

وختم الاجتماع بتقديم الهيئة للعديد من المبادرات القادمة لدعم العلوم الأساسية والابتكار في العلوم التطبيقية والصناعة، بالإضافة إلى دعم طلاب الدراسات العليا.